فعالية برنامج قائم على الأخلاقيات الحيوية لتنمية الاستيعاب المفاهيمي والسلوکيات البيئية الصحيحة لدى معلمات الصفوف الأولية بکلية التربية بحائل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية استقصاء فعالية برنامج قائم على الأخلاقيات الحيوية لتنمية الاستيعاب المفاهيمي والسلوکيات البيئية الصحيحة لدى معلمات الصفوف الأولية بکلية التربية بحائل، ومن خلال استخدام المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي، تم بناء قائمة بالمفاهيم والقضايا التي يجب أن تلم بها الطالبة المعلمة وتتضمن ثمانية من القضايا والمفاهيم الحيوية والبيئية وهي کالتالي: مفهوم البيئة، التوازن البيئي، صيانة البيئة، التکنولوجيا الحيوية- زراعة الأنسجة، الهندسة الوراثي، المحاصيل المعدلة وراثيا، الأغذية المعدلة وراثياً. و اختبار الاستيعاب المفاهيمي ومقياس السلوکيات البيئية الخاطئة و البرنامج المقترح من (إعداد الباحثة)، وتم تطبيق أدوات البحث على المجموعتين الضابطة (29 ) طالبة  والتجريبية ( 30) طالبة  قبلياً وبعدياً، وعقب تطبيق  الأدوات مع المجموعة التجريبية تم تنفيذ البرنامج   واسفرت عن العديد من النتائج من أهمها ويعنى ذلک وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات الطالبات المعلمات بالمجموعة التجريبية – التي قدم لها البرنامج المقترح  ودرجات طلاب المجموعة الضابطة التي لم تتعرض لدراسة البرنامج تعزى لمتغير البرنامج القائم على الأخلاقيات الحيوية. وقدمت الدراسة بعض التوصيات والمقترحات في ضوء نتائج الدراسة.
 

الكلمات الرئيسية