أثر استخدام أساليب العصف الذهني الإلکتروني القائمة على تطبيقات الويب 2.0 في إکساب مهارات تصميم مواقع الويب التفاعلية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدفت الدراسة الي التعرف على أثر استخدام أساليب العصف الذهني الإلکتروني القائمة على تطبيقات الويب 2.0 في تنميه مهارات تصميم مواقع الويب التفاعلية لدى طلاب المرحلة الثانوية. وتکونت عينة الدراسة من (60) طالباً من طلاب مدرسة أبو کبير الثانوية بنين للعام الدراسي (2017/2018)، تم توزيعهم على مجموعتين بصورة عشوائية، المجموعة التجريبية الأولى "التوازي" (30) طالب والمجموعة التجريبية الثانية "إخفاء الهوية" (30) طالب. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي ذو التصميم شبة التجريبي، وتمثلت أدوات ومواد الدراسة في اختبار تحصيلي وبطاقة ملاحظة الاداء، وتم التأکد من صدق وثبات الادوات، من خلال توزيعهما على المحکمين وتطبيقهما على عينة استطلاعية. وبعد تطبيق أدوات الدراسة باستخدام عدداً من الأساليب (SPSS) على العينة الفعلية وإجراء التحليلات الإحصائية اللازمة والمعالجات الإحصائية (اختبار "ت"، ومربع إيتا)، تم التوصل إلى: توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05≥α) بين متوسطي درجات الطلاب في المجموعتين التجريبيتين "التوازي" و"إخفاء الهوية"، في اختبار التحصيل المعرفي ومهارات الأداء لصالح طالبات المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية