تطبيق مدخل التخطيط الاستراتيجي وانعکاسه على تحسين الأداء في المدارس الثانوية بدولة الکويت (دراســـــة تحليليـــــة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

استهدفت الدراسة تعرف درجة تطبيق التخطيط الاستراتيجي في وزارة التربية بدولة الکويت ومدى إسهام تطبيق التخطيط الاستراتيجي في تحسين الأداء من وجهة نظر العاملين في هذه المدارس. وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته لطبيعة الدراسة، ولأجل ذلک تم تصميم أداة تکونت من (48) عبارة، وزعت على (6) محاور هي: الرؤية، الرسالة، وضع الخطة ومتابعة تنفيذها، تحليل البيئة الداخلية، تحليل البيئة الخارجية، وتحسين الأداء. وتم تطبيقها على عينة قدرها(990) فردا من مدراء المدارس الثانوية ومدرائها المساعدين وکذلک رؤساء الأقسام العلمية والمعلمين في المناطق التعليمية الست بدولة الکويت في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2016/2017 . وکشفت النتائج أن عملية التخطيط الاستراتيجي متحققة في الواقع المدرسي بدرجة کبيرة، تعادل وزن نسبي مئوي (77.68%). وتشير تقديرات العينة إلى أن التخطيط الاستراتيجي يسهم بدرجة کبيرة في تحسين الأداء وجودته. وقد تبين أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات العينة لتحقق التخطيط الاستراتيجي ودوره في تحسين الأداء في مدارس المرحلة الثانوية بالکويت تعزى لمتغير النوع، وکذلک لمتغير المنطقة التعليمية . بينما تبين وجود فروق فيما يتعلق بإعداد الرؤية لصالح الحاصلين على مؤهل جامعي أو جامعي ودبلوم . وکذلک وجود فروق تبعا لمتغير الوظيفة لصالح مجموعة المدراء والمدراء المساعدون ورؤساء الأقسام، وأيضا فروق تبعا لمتغير عدد سنوات الخدمة لصالح من أمضى في الخدمة (10 سنوات فأکثر).
.

الكلمات الرئيسية