الخصـــائص السيکومتريـــة لمقيـــاس المرونـــة الإيجابيـــة لدى الطـــلاب المراهقيـــن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى محاولة إعداد مقياس للمرونة الإيجابية ملائم لبيئتنا وثقافتنا المصرية والتحقق من خصائصه الموضوعية (ثباته، وصدقه) لدى الطلاب المراهقين؛ وذلک بإستخدام العديد من الأساليب الإحصائية الملائمة لذلک الغرض، وتکونت عينة الدراسة الأساسية من (302) مراهق ومراهقة من طلاب المدارس الإعدادية والثانوية التابعة لإدارة أسوان التعليمية؛ تم إختيارهم بطريقة عمدية غرضية حيث يشترط أن يکون الطالب فى مرحلة المراهقة من (12-17) عاماً، وإستخدمت الباحثة مقياس المرونة الإيجابية (إعداد الباحثة)، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن إعداد مقياس قادر على قياس المرونة الإيجابية لدى المراهقين؛ نابع من بيئتنا العربية وملائم لثقافتنا، ويتمتع بالکفاءة السيکومترية الجيدة من (صدق، وثبات).

الكلمات الرئيسية