هدفت الدراسة إلى التعرف على إسهام کل من الصلابة النفسية والمساندة الاجتماعية في التنبؤ بمهارات التأهيل المهني لدى المعاقين بصريًا، وتکونت العينة من (118) طالبًا وطالبةً من ذوي الإعاقة البصرية بمدارس النور والأمل للمکفوفين ، واشتملت الأدوات على مقياس الصلابة النفسية إعداد مخيمر(2002)، ومقياس المساندة الاجتماعية المدرکة للمکفوفين إعداد عرابي(2018)، ومقياس التأهيل المهني للمعاقين بصريًا إعداد/ الباحث، واستمارة جمع بيانات، ومقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة إعداد الشخص( 2013)، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي المقارن، وباستخدام معامل ارتباط بيرسون ، واختبار ت T-test ، وتحليل الانحدار المتعدد، وتوصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين مهارات التأهيل المهني وکل من الصلابة النفسية والمساندة الاجتماعية عند مستوى دلالة ( 0.01) ، وأسهمت درجات بعض مکونات الصلابة النفسية والمساندة الاجتماعية في التنبؤ بمهارات التأهيل المهني لدى المعاقين بصريًا، وتوصلت النتائج أيضًا إلى أن المساندة الاجتماعية کانت أکثر إسهامًا من الصلابة النفسية في التنبؤ بمهارات التأهيل المهني لدى عينة الدراسة من ذوي الإعاقة البصرية
ربيع إسماعيل الشهاوي, محمود. (2019). الإسهام النسبي للصلابة النفسية والمساندة الاجتماعية في التنبؤ بمهارات التأهيل المهني لدى المعاقين بصريًا. مجلة کلية التربية. بنها, 30(119 یولیو ج 1), 1-35. doi: 10.21608/jfeb.2019.61263
MLA
محمود ربيع إسماعيل الشهاوي. "الإسهام النسبي للصلابة النفسية والمساندة الاجتماعية في التنبؤ بمهارات التأهيل المهني لدى المعاقين بصريًا". مجلة کلية التربية. بنها, 30, 119 یولیو ج 1, 2019, 1-35. doi: 10.21608/jfeb.2019.61263
HARVARD
ربيع إسماعيل الشهاوي, محمود. (2019). 'الإسهام النسبي للصلابة النفسية والمساندة الاجتماعية في التنبؤ بمهارات التأهيل المهني لدى المعاقين بصريًا', مجلة کلية التربية. بنها, 30(119 یولیو ج 1), pp. 1-35. doi: 10.21608/jfeb.2019.61263
VANCOUVER
ربيع إسماعيل الشهاوي, محمود. الإسهام النسبي للصلابة النفسية والمساندة الاجتماعية في التنبؤ بمهارات التأهيل المهني لدى المعاقين بصريًا. مجلة کلية التربية. بنها, 2019; 30(119 یولیو ج 1): 1-35. doi: 10.21608/jfeb.2019.61263