الشفافية وتطوير أداء القيادات التربوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

استهدف البحث الحالي مسايرة الفکر الإداري الحديث والوقوف علي أهمية الشفافية التنظيمية ودورها في تطوير أداء القيادات التربوية داخل المؤسسات التعليمية ، واستخدم هذا البحث المنهج الوصفي ومنهج تحليل النظم لتحليل أداء القيادات داخل المؤسسات التربوية ودور الشفافية لتطويرها، واستخدمت الاستبانة لجمع البيانات عن واقع أداء القيادات وبالمقابلات الشخصية مع العديد من القيادات التربوية في المدارس والإدارات التربوية کمؤسسات تربوية ، وتوصل البحث الحالي للعديد من النتائج منها وجود قصور في أداء القيادات التربوية بسبب الغموض وعدم إتاحة المعلومة وقلة الاتصال والتخطيط والتي يعالجها الالتزام بالشفافية والنزاهة وتقليل الغموض والفساد ، وأوصي بزيادة إتاحة المعلومات وتوقيتها لتحقيق الأهداف المؤسسية.

الكلمات الرئيسية