تنمية المفاهيم البلاغية لدى الطلاب المعلِّمين بشعبة اللُّغـة العربية بکلية التربية في ضوء نظرية التلقِّي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

تستهدف هذه الدراسة تنمية المفاهيم البلاغية لدى الطلاب المعلِّمين بشعبة اللُّغة العربية بکلية التربية في ضوء نظرية التلقِّي.
وتحاول الإجابة عن الأسئلة الآتية:
1-   ما المفاهيم البلاغية المناسبة للطلاب المُعلِّمين بشعبة اللغة العربية بکلية التربية؟
2-      ما مستوى توافر هذه المفاهيم البلاغية لدى الطلاب المُعلِّمين بشعبة اللغة العربية بکلية التربية؟
3-   کيف يمکن استخدام نظرية التلقِّي في تنمية المفاهيم البلاغية لدى الطلاب المُعلِّمين بشعبة اللغة العربية بکلية التربية؟
4-   ما فاعلية استخدام نظرية التلقي في تنمية المفاهيم البلاغية لدى الطلاب المُعلِّمين بشعبة اللغة العربية بکلية التربية؟
وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار المفاهيم البلاغية للطلاب المعلِّمين بشعبة اللُّغة العربية بکلية التربية، وکتاب الطالب المعلِّم، ودليل القائم بالتدريس.
وتوصلت الدراسة إلى:
1-   وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات الطلاب المعلِّمين بشعبة اللُّغة العربية بکلية التربية في التطبيقين القبلي والبعدي في الدرجة الکلية لاختبار المفاهيم البلاغية لصالح التطبيق البعدي.
2-   وجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات الطلاب المعلِّمين بشعبة اللُّغة العربية بکلية التربية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم البلاغية (في کل مفهوم على حدة) لصالح التطبيق البعدي.
3-   فاعلية نظرية التلقِّي في تنمية المفاهيم البلاغية لدى الطلاب المعلِّمين بشعبة اللغة العربية بکلية التربية.

الكلمات الرئيسية