فاعلية التدريس التبادلي في تنمية مهارات التفکير والتحصيل في مادة العلوم لدى طلاب الصف الرابع الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من مدى فاعلية التدريس التبادلي في تنمية مهارات التفکير والتحصيل لدى طلاب الصف الرابع الابتدائي في مادة العلوم، وتم إعداد اداتي البحث وهي اختبار تحصيلي في وحدة الأنظمة البيئية بمنهج علوم الصف الرابع الابتدائي، واختبار في مهارات التفکير في مستويات (تحليل – ترکيب – تقويم)
واستخدم البحث المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي حيث تم تطبيق إستراتيجية التدريس التبادلي على مجموعة مکونة من (26) طالبًا من طلاب مدرسة عثمان بن عفان الابتدائية کمجموعة تجريبية بالصف الرابع الابتدائي، کما تم اختيار المجموعة الضابطة وعددها (26) طالبًا من طلاب مدرسة الأمير بندر بن عبدالعزيز الابتدائية.
وقد توصل البحث لعدد من النتائج کان منها:

وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب الصف الرابع الابتدائي بالمجموعة التجريبية فى اختبار مهارات التفکير في العلوم قبل وبعد تدريس وحدة "الأنظمة البيئية" باستخدام استراتيجية التدريس التبادلي لصالح التطبيق البعدي.
وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب الصف الرابع الابتدائي بالمجموعة التجريبية فى اختبار التحصيل في العلوم قبل وبعد تدريس وحدة "الأنظمة البيئية" باستخدام استراتيجية التدريس التبادلي لصالح التطبيق البعدي.

         وقد أوصى البحث بعدد من التوصيات المرتبطة بمجال البحث.

الكلمات الرئيسية