فاعلية برنامج قائم على مدخل الحواس المتعددة فى علاج صعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى بناء برنامج قائم على مدخل الحواس المتعددة لعلاج صعوبات القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
وقد أعدت الدراسة اختبارا لتشخيص صعوبات القراءة على مستوى التعرف والفهم،. کذلک استعانت ببعض الأدوات في التشخيص مثل:اختبار المسح النيورولوجي السريع إعداد عبد الوهاب کامل، واختبار الذکاء المصور إعداد أحمد زکي صالح).
تکونت عينة الدراسة من (60 ) تلميذا وتلميذة من الصف الثالث الابتدائي،
تم توزيعهم إلى مجموعتين کالتالي: مجموعة تجريبية عددها 30 تلميذا، ومجموعة ضابطة عددها 301 تلميذا.
وتوصلت الدراسة إلى بعض النتائج منها: تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على کل من تلاميذ المجموعة الضابطة في کل من مهارات القراءة بمستوياتها التي تناولتها الدراسة مما يدل على فاعلية البرنامج القائم على مدخل الحواس المتعددة.
وأوصت الدراسة بضرورة متابعة الاتجاهات العالمية في مجال صعوبات القراءة ، وإعطاء الأولوية لتشخيص وعلاج صعوبات تعلم القراءة، وفي ضوء تلک التوصيات اقترحت الدراسة بعض الموضوعات وثيقة الصلة بالمجال.

الكلمات الرئيسية