فاعلية استراتيجية التعليم المتمايز في تدريس العلوم لتنمية التحصيل ومهارات عمليات العلم الأساسية لدى طلاب الصف السادس الابتدائي بمحافظة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدف البحث إلى التعرّف على فاعلية استراتيجية التعليم المتمايز لتدريس العلوم في تنمية التحصيل، ومهارات عمليات العلم الأساسية لدى طلاب الصف السادس الابتدائي بمحافظة جدة، وکذلک الکشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات استجابات درجات طلاب المجموعة التجريبية، ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي عند مستويات (التذکر، الفهم، التطبيق) ولاختبار بعض مهارات عمليات العلم الأساسية (الملاحظة، التصنيف، القياس،  الاستنتاج، التنبؤ، التواصل، استخدام الأرقام) لصالح المجموعة التجريبية.
وتحقيقًا لأهداف البحث، استخدم الباحثان المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، وقاما بتطبيق الاختبار التحصيلي واختبار عمليات العلم الأساسية قبليًا وبعديًا على المجموعتين الضابطة والتجريبية، وتصحيحهما وفقًا لنموذج الإجابة المعد لذلک، وقد توصل البحث إلى عدد من النتائج کان من أبرزها:

وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية، ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي ککل، وعند مستويات "التذکر، الفهم، التطبيق"، وکذلک في اختبار عمليات العلم الأساسية ککل وعند مستويات "الملاحظة، التصنيف، القياس، الاستنتاج، التنبؤ، التواصل، استخدام الأرقام"، وجاءت الفروق لصالح المجموعة التجريبية.

کما أوصى البحث بعدد من التوصيات کان منها:

ضرورة الاهتمام بتطبيق استراتيجية التعليم المتمايز وتطبيقاتها في مناهج العلوم وغيرها من المناهج وخاصة المناهج العلمية کونها تراعي المستويات والأنماط المختلفة بين الطلاب.
الاهتمام برفع مستوى تحصيل الطلاب في مادة العلوم ومستوى امتلاکهم لعمليات العلم، بما يساهم في تحقيق نتائج مشرفة للملکة العربية السعودية في الاختبارات الدولية مثل اختبارات التيمز (TIMSS)، وذلک من خلال تنويع استراتيجيات التدريس ومراعاة مستويات واهتمامات الطلاب المختلفة.

الكلمات الرئيسية