فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات العناية بالذات لدى الأطفال ذوي متلازمة داون

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقديم برنامج تدريبي لتنميه بعض مهارات العناية بالذات لدي الأطفال ذوي متلازمة داون, وقياس مدى فاعليه البرنامج التدريبي في تنمية مهارات العناية بالذات لدى الأطفال المصابين بمتلازمة داون.
تکونت عينة الدراسة من (۱۲) طفلا من الأطفال ذوي متلازمة داون الذين تتراوح أعمارهم الزمنية بين (۹ - ۱۲) سنة ، وقد تم تقسيمها إلى مجموعتين، أحدهما مثلت المجموعة الضابطة (6) أطفال منهم (۳ ذکور - 3 إناث)، والأخرى مثلت المجموعة التجريبية (6) أطفال منهم (۳ ذکور - 3 إناث).
وأشارت نتائج الدراسة إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على الدرجة الکلية وأبعاد مقياس مهارات العناية بالذات في القياسين القبلى والبعدي، وذلک لصالح القياس البعدي.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات افراد المجموعة الضابطة في القياسين القبلي والبعدى على الدرجة الکلية وأبعاد مقياس العناية بالذات .
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة ومتوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدى على الدرجة الکلية وأبعاد مقياس مهارات العناية بالذات وذلک لصالح المجموعة التجريبية.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على الدرجة الکلية وأبعاد مقياس مهارات العناية بالذات في القياسين البعدي والتتبعي. الکلمات المفتاحية : متلازمة داون - مهارات العناية بالذات - البرنامج التدريبي.

الكلمات الرئيسية