تطوير الإعداد المهني للطالب المعلم بکليات التربية بمصر في ضوء معايير التنمية البشرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدفت الدراسة الراهنة إلى تطوير الإعداد المهني للطالب المعلم بکليات التربية بمصر في ضوء معايير التنمية البشرية. وتکونت عينة الدراسة من (415) طالبا من طلاب الفرقتين الثالثة والرابعة بکليتي التربية عام وطفولة وتعليم أساسي بجامعتي أسيوط والسادات. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي واعتمدت على استبانة تکونت من (۱۲) معيارا، تم عرضها في (۸۲) مؤشرا.
وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج ، قدمت بعدها التصور المقترح، ومن أهم هذه النتائج: تحقق معايير الدراسة من وجهة نظر الطلبة المعلمين أفراد عينة الدراسة بدرجة متوسطة المعايير مهارات الاتصال اللفظي، التقييم والتقويم، الوسائل والتقنيات التعليمية، التنمية المهنية الذاتية، تنمية شخصية الطالب، إدارة الصف الدراسي). في حين تحققت باقي المعايير وفي مقدمتها ( التخطيط للدرم، الإلمام بالمعارف اللازمة للتخصص) بدرجة مرتفعة.
الکلمات المفتاحية: الإعداد المهني - معايير التنمية البشرية.

الكلمات الرئيسية