ستراتيجية سوم "SWOM " وأثرها في تدريس العلوم علي تنمية بعض مهارات التفکير المنطقي والذکاء الأخلاقي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الى الکشف عن أثر استخدام استراتيجية موم SWOM في تنمية بعض مهارات التفکير المنطقي والذکاء الأخلاقي لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي، وتکونت عينة البحث من (66) تلميذ وتلميذة تم تقسيمهم الى مجموعتين تجريبية وضابطة بواقع (۳۳) تلميذ وتلميذة لکل مجموعة منهما، ولقد درس تلاميذ المجموعة التجريبية وحدة ( الحرکة الدورية ) المقررة عليهم بکتاب العلوم للصف الثاني الإعدادي - الفصل الدراسي الثاني باستراتيجية موم
SWOM، في حين درست المجموعة الضابطة نفس الوحدة بالطريقة المعتادة ، وتم تطبيق أداتا البحث المتمثلة في ( اختبار مهارات التفکير المنطقي - مقياس الذکاء الأخلاقي) قبليا وبعديا علي عينة البحث ، وبعد جمع البيانات وتحليلها تم التوصل الى عدة نتائج من أهمها: 1- وجود فرق دال احصائيا عند مستوى دلالة ( 0
. 05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدى لأداتي البحث لصالح تلاميذ
المجموعة التجريبية ولصالح التطبيق البعدى. ۲- أکدت النتائج أن حجم التأثير الاستراتيجية موم SWOM کان کبيرا في تنمية مهارات
التفکير المنطقي المحددة في مهارات التفکير (التناسبي - الاستدلالي- الاستنباطي) وکذلک الذکاء الأخلاقي لدى تلاميذ المجموعة التجريبية، حيث بلغت قيمة مربع أوميجا ( W) لاختبار مهارات التفکير المنطقي ککل (۰٫۷۹۷) ولمقياس الذکاء الأخلاقي ککل (۰٫۹۳۹) مما يؤکد فاعلية وحجم التأثير الکبير لاستراتيجية سوم SWOM، وقد أدرج البحث عددا من التوصيات في ضوء النتائج، کما تم اقتراح إجراء مزيد من
البحوث والدراسات الأخرى في ضوء النتائج.

الكلمات الرئيسية