فاعلية الشق الإلکترونى القائم على التعلم الذاتى فى الفصل المعکوس فى تنمية مهارات إنتاج برمجيات الوسائط المتعددة لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

تهدف الدراسة إلى تنمية الجانب المعرفى والمهارى لإنتاج برمجيات الوسائط المتعددة بإستخدام برنامج Adobe Flash Professional CS6 لدي طلاب تکنولوجيا التعليم.
ولتحقيق هذا الهدف تم إستخدام التصميم التجريبي ذى المجموعة الواحدة مع التطبيق القبلى لأدوات البحث ثم تطبيق الشق الإلکتروني القائم على التعلم الذاتي فى الفصل المعکوس حيث تم تحديد مجموعة من الفيديوهات التعليمية المرتبطة بمهارات إنتاج برمجيات الوسائط المتعددة من موقع Youtube، ونشرها Edmodo وفقاً لجدول زمنى محدد على المنصة التعليمية Edmodo، وإنتاج مجموعة من الأنشطة متمثلة فى (Quiz & assignment) على المنصة، وفى الشق التقليدى للفصل المعکوس تم إجراء المناقشات لحل المشکلات التى قابلت الطلاب، وإجراء مجموعة من الأنشطة التعاونية الإثرائية مع الطلاب،ثم التطبيق البعدى للأدوات.
وقد تکونت عينة البحث من (50) طالباً وطالبةً من طلاب الفرقة الثالثة قسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية، وقد تم تطبيق البحث خلال الفصل الدراسى الأول وإستمرت التجربة من يوم 18/9/2017 إلى 18/10/2017 وتوصلت نتائج البحث إلى:

يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات التطبيقين القبلى والبعدى في الاختبار التحصيلى للمجموعة التجريبية (الشق الإلکترونى القائم على التعلم الذاتى فى الفصل المعکوس) لصالح التطبيق البعدى.
يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات التطبيقين القبلى والبعدى في بطاقة الملاحظة للمجموعة التجريبية (الشق الإلکترونى القائم على التعلم الذاتى فى الفصل المعکوس) لصالح التطبيق البعدى.

 

الكلمات الرئيسية