نظام التعليم التقني لمواکبة تطلعات رؤية المملکة العربية السعودية 2030 في ضوء التجربة اليابانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلىتشخيص واقع التعليم التقني في المملکة العربية السعودية، بالإضافة إلى التعرف على مميزات التجربة اليابانية في التعليم التقني، والتعرف على أوجه الاختلاف بين التعليم التقني بالتجربة اليابانية عن التعليم التقني بالتجربة السعودية، إضافة إلى التعرف على متطلبات تحقيق رؤية المملکة العربية السعودية 2030 في التعليم التقني، والتوصل إلى عدد من البرامج المقترحة طبقاً للرؤية ، والتوصل إلى مجموعة من الآليات المقترحة لتطوير التعليم التقني تحقيقاً لرؤية 2030، في ضوء تجربة اليابان، واقتصرت الدراسة على نظام التعليم التقني، وطبقت الدراسة على بعض الإدارات التعليمية لمؤسسات التعليم التقني والفني بالمملکة العربية السعودية، وتنتمي الدراسة الحالية الى نمط الدراسات الوصفية باستخدام المنهج المقارن لبعض الدراسات والأبحاث المتعلقة بالتعليم التقني (عدد 2 من التقارير)، ( و3 أبحاث).
وکشفت الدراسة عن عدد من النتائج کان من أهمها: ضعف المخرجات التعليمية من معاهد وکليات التعليم التقني بالمملکة على الرغم من الجهود المبذولة، وجود فجوة بين مخرجات مراکز التدريب التقني والکليات التکنولوجية وبين التعليم العالي وبين سوق العمل والاحتياج الفعلي لسوق العمل السعودي، ضعف نظام السعودة وغياب الفرد السعودي الماهر في أغلب القطاعات التقنية والفنية والاعتماد بشکل کبير على العمالة الوافدة خاصة في التقنيات الدقيقة، وقد اسفرت الدراسة عن عدد من التوصيات من أهمها: التوسع في مجال التدريب الالکتروني وبيئات التدريب الذکية الداعمة للابتکار وذلک بجانب التدريب العملي وتعزيز الجانب التطبيقي في التدريب، کما في التجربة اليابانية، وربط التعليم التقني في المرحلة الثانوية بالتعليم العالي بالمملکة.