فاعلية وحدة فى الفلسفة قائمة على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية مهارات التفکير التأملى وفاعلية الذات الأکاديمية لدى طلاب الصف الثانى الثانوى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

استهدفت الدراسة الکشف عن فاعلية وحدة فى الفلسفة قائمة على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية مهارات التفکير التأملى وفاعلية الذات الأکاديمية لدى طلاب الصف الثانى الثانوى ، وقد تکونت مجموعة الدراسة من   ( 36 ) طالبة بالصف الثانى الثانوى، واستخدمت الباحثة اختبار لقياس مهارات التفکير التأملى  (إعداد الباحثة) وکذلک مقياس فاعلية الذات الأکاديمية (إعداد الباحثة) ، وتوصلت  نتائج الدراسة إلى  وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة   ( α ≤  0.05 )  بين  متوسطى درجات الطلاب فى التطبيقين القبلى والبعدى فى اختبار التفکير التفکير التأملى   ( التأمل والرؤية الناقدة، تحديد الأسباب والأدلة المنطقية، تإعطاء تفسيرات مقنعة،  وضع حلول مقترحة، إصدار أحکام منطقية ) لصالح التطبيق البعدى، کما توصلت إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة ( α ≤  0.05 )  بين  متوسطى درجات الطلاب فى التطبيقين القبلى والبعدى فى  مقياس فاعلية الذات الأکاديمية  لصالح التطبيق البعدى، وبالتالى أثبتت النتائج فاعلية الوحدة القائمة على نظرية التعلم المستند للدماغ فى تنمية مهارات التفکير التأملى وفاعلية الذات  لدى طلاب الصف الثانى الثانوى.