فاعلية استخدام نظرية تريز في تنمية المفاهيم العلمية ومهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن فاعلية تدريس العلوم باستخدام نظرية تريز في تنمية المفاهيم العلمية ومهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي في محافظة عفيف، ولتحقيق هذا الهدف اتبعت الدراسة المنهج التجريبي، وقد وتکونت عينتها من (50) تلميذاً بمدرسة عبدالله بن الزبير الابتدائية، خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1436/1437 هـ، حيث تم اختيارهم عشوائياً وتوزيعهم إلى مجموعتين، ضابطة درست مادة العلوم باستخدام الطريقة الاعتيادية، وتجريبية درست المادة نفسها باستخدام نظرية تريز، وقد استخدمت اختبار المفاهيم العلمية ومقياس مهارات اتخاذ القرار، بعد التأکد من صدقهما وثباتهما، بالإضافة إلى دليل المعلم لتدريس وحدة "المادة" من کتاب علوم الفصل الدراسي الثاني للصف السادس الابتدائي وذلک باستخدام نظرية تريز.
وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:

وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α=0.05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية من تلاميذ الصف السادس الابتدائي على اختبار المفاهيم العلمية لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية التي درست باستخدام نظرية تريز.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى  (α=0.05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية من تلاميذ الصف السادس الابتدائي على مقياس مهارات اتخاذ القرار لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية التي درست باستخدام نظرية تريز.

وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج، تم صياغة عدد من التوصيات، منها: تدريب معلمي العلوم على استخدام نظرية تريز، وتوفير بيئة تعلم نشطة للتلميذ من خلال إيجاد مصادر ملائمة لحل المشکلات الإبداعية باستخدام نظرية تريز لتنمية مهاراته في اتخاذ القرار.
 

الكلمات الرئيسية