الذکــاء الثقافـي وعلاقـتـه بالاتجـاه نحــو دمــج الصـم بالتعليم الجامعي لدى عينة من طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي التعرف علي طبيعة العلاقة بين الذکاء الثقافي والاتجاه نحو دمج الصم بالتعليم الجامعي لدي عينة من طلاب الجامعة، والتعرف علي مستوي الذکاء الثقافي لدى طلاب الجامعة، وکذلک التعرف علي اتجاه طلاب الجامعة نحو دمج الصم بالتعليم الجامعي، وقد تکونت عينة الدراسة من (265 طالب وطالبة) بکلية التربية النوعية بالفرقة الثالثة والرابعة منهم (99) ذکورا، (166) إناثا، ومتوسط أعمار العينة (20.941) بانحراف
( 0.67) وقد استخدمت الباحثة مقياس الذکاء الثقافي لطلاب الجامعة ومقياس اتجاه طلاب الجامعة نحو دمج الصم (من إعداد الباحثة)، واعتمدت الدراسة علي المنهج الوصفي الارتباطي، وقد بينت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبه بين الذکاء الثقافي لدي طلاب الجامعة واتجاههم نحو دمج الصم بالجامعة، کما بينت النتائج أن طلاب الجامعة يتمتعون بمستوي مرتفع من الذکاء الثقافي، ولديهم اتجاه إيجابي نحو دمج الصم بالجامعة.
 

الكلمات الرئيسية