التنبؤ بسلوکيات عدم الأمانة الأکاديمية من العوامل الخمسة الکبرى للشخصية لطلاب جامعة الزقازيق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالى إلي التنبؤ بسلوکيات عدم الأمانة الأکاديمية من العوامل الخمسة الکبرى للشخصية، والتعرف على نسبة انتشار عدم الأمانة الأکاديمية بين طلاب جامعة الزقازيق، وکذلک الکشف عن الفروق فى سلوکيات عدم الأمانة الأکاديمية التى ترجع للنوع (ذکور-اناث)، والکلية (الآداب-التربية- الزراعة- التجارة- الهندسة- الطب البيطرى- العلوم) وتمثلت عينة البحث فى (944) طالباً بکليات الجامعة، مقسمين إلى (308) ذکور، (636) اناث، وقد أعدت الباحثة مقياس لسلوکيات عدم الأمانة الأکاديمية، واستعانت بمقياس العوامل الخمسة الکبرى للشخصية اعداد Goldeberg, 1999)) تعريب وترجمة (السيد محمد أبو هاشم، 2007) وباستخدام المتوسطات والانحرافات المعيارية أظهرت نتائج البحث أن مستوى سلوکيات عدم الأمانة الأکاديمية منخفض، وباستخدام تحليل الانحدار الخطى ذى القياسات المتکررة وجد أن الاحتيال هو الشکل الأکثر ممارسة وشيوعاً بين الطلاب، وکانت الفروق فى سلوکيات عدم الأمانة الأکاديمية لصالح الذکور، وباستخدام تحليل الانحدار تبين أنه يمکن التنبؤ بسلوکيات عدم الأمانة الأکاديمية من کل من المقبولية والانبساطية والعصابية کالتالى:
سلوکيات عدم الأمانة الأکاديمية = 91.356 + ( -0.889 × المقبوليه)+ ( 0.447× الانبساطية)+ ( 0.533 × العصابية )