تقويم أسئلة امتحانات الفيزياء للصف الثالث الثانوي في مدينة الطائف في ضوء المستويات المعرفية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مدى تحقق اختبارات مادة الفيزياء للشهادة الثانوية المستويات المعرفية عند الطالبات، من خلال تحديد المعايير الواجب مراعاتها عند وضع أسئلة ات مادة الفيزياء للشهادة الثانوية العامة، وتحديد مدى مراعاة هذه الأسئلة لهذه المعايير ، وقد تم تطبيق المنهج الوصفي التحليلي في الدراسة، إذ اقتصرت عينة الدراسة على اختبارات الثانوية العامة في مادة الفيزياء في مدينة الطائف والتي بلغت 40 اختبارا وضعتها 20 معلمة من 17 مدرسة ثانوية في مدينة الطائف. وقد تم تحليل هذه الاختبارات في ضوء محک للأهداف المعرفية من إعداد الباحثة ويتکون من 16 هدف يتضمن قياس مستويات التذکر ومستوى الفهم ومستويات عليا ومهارة الرسم، وبعد معالجة بيانات الدراسة باستخدام النسب المئوية والتکرارات تبين أن الاختبارات عينة الدراسة لم تراع الأوزان النسبية لمحتوى کتاب الفيزياء ولم تمثل محتوى الکتاب تمثيلا صادقا، کما رکزت الاختبارات على قياس مستوى التذکر بنسبة عالية ومستوى الفهم ومهارة الرسم بنسبة قليلة جدا وأغفلت قياس المستويات المعرفية العليا، لذلک أوصت الباحثة بتدريب المعلمات على إعداد قوائم بالأهداف التربوية لکل موضوع دراسي، وإعداد جدول مواصفات لمادة الفيزياء وکافة المواد الدراسية المختلفة، وتوجيههن لإعداد اختبارات تشتمل على جميع المستويات المعرفية المرجوة بما فيها المستويات العليا من المجال المعرفي، وتراعي الأوزان النسبية لمحتوى کتاب الفيزياء وتحديد معايير محددة وواضحة لشروط أسئلة اختبار الفيزياء، وأن تشترک في وضع الاختبار متخصصات في مجال التقويم وطرق التدريس.