فعالية برنامج إرشادي لتنمية الأمن النفسي وأثره على دافعية الإنجاز لدي عينة من الطلاب الموهوبين ذوي الإعاقة السمعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

استهدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية برنامج ارشادي لتنمية الامن النفسي لدي الطلاب الموهوبين ذوي الإعاقة السمعية وأثرة على دافعية الإنجاز لديهم. وتکونت عينة الدراسة من (6) من الطلاب الصم الموهوبين في المرحلة المتوسطة بمدارس الاحساء (مدرسة جابر الانصاري المتوسطة – معهد الامل)، وتم تطبيق مقياسي الامن النفسي ودافعية الإنجاز من إعداد الباحث، إضافة إلى البرنامج لتنمية الامن النفسي لدي هؤلاء الطلاب وأظهرت النتائج ما يأتي : وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي رتب درجات عينة الدراسة في القياسين القبلي والبَعدي على مقياسي الامن النفسي ودافعية الإنجاز لدى عينة الدراسة، وذلک في الاتجاه البَعدي، وعدم ووجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي رتب درجات عينة الدراسة في القياسين البَعدي والتتبعي على مقياس الامن النفسي ودافعية الإنجاز لدى عينة الدراسة.
 
 

الكلمات الرئيسية