مستوى التمکين النفسى لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهـــم وعلاقتـــه بالذکـــاء الروحـــى والتفکيـــر الابتکـــارى لديهـــم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدف البحث إلى معرفة مستوى التمکين النفسى لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وفحص طبيعة العلاقة بين التمکين النفسى والذکاء الروحى والتفکير الابتکارى والکشف عن إسهام الذکاء الروحى والتفکير الابتکارى فى التنبؤ بالتمکين النفسى وکذلک الکشف عن الفروق فى درجاتهم على مقياس التمکين النفسى والذکاء الروحى والتفکير الابتکارى تبعا لمتغيرات (النوع، الخبرة، العمر، الرتبة الأکاديمية) وتکونت عينة البحث من 502 عضوا من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم العاملين بجامعة الأزهر وتراوحت أعمارهم مابين 29 – 50 عاما فما فوق وقد قامت الباحثتان بإعداد ثلاثة مقاييس: مقياس التمکين النفسى، ومقياس الذکاء الروحى، ومقياس التفکير الابتکارى، وأسفرت النتائج عن وجود مستوى متوسط من التمکين النفسى لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم ووجود علاقة موجبة بين التمکين النفسى والذکاء الروحى والتفکير الابتکارى وإسهام الذکاء الروحى والتفکير الابتکارى فى التنبؤ بالتمکين النفسى، کما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى التمکين النفسى والذکاء الروحى والتفکير الابتکارى ترجع إلى النوع لصالح الذکور والخبرة لصالح الأکثر خبرة والعمر لصالح الأکبر عمرا والرتبة الأکاديمية لصالح أستاذ مساعد وأستاذ.
الکلمات مفتاحية: التمکين النفسى– الذکاء الروحى– التفکير الابتکارى.
 

الكلمات الرئيسية