دور الصحـــف الإقليميـــة فـــي معالجة بعـــض قضايـــا التعلـــيم فـــي مصـــر مـــن وجهـــة نظـــر القـــراء "دراســـة ميدانيـــة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدفت الدراسة إلي التعرف علي آراء الجمهور في معالجة الصحف الإقليمية بعض قضايا التعليم المصري.
و استخدمت الباحثة في هذه  الدراسة منهج المسح الإعلامي، وبلغت عينة الدراسة (102) من قراء الصحف الإقليمية، واستخدمت الباحثة أداة الاستبانة.
وأسفرت نتائج الدراسة إلي أن: أهم أسباب ندرة تعرض القراء للصحف الإقليمية السطحية وضعف المادة التحريرية، وأکدت عينة القراء أن أهم الأسباب التي تعوقهم عن التواصل مع صحفهم الإقليمية هو أن الصحيفة لا تهتم بآراء القراء، وأکدت نسبة کبيرة من عينة القراء أن محرر الصحف الإقليمية عينة الدراسة غير مؤهلين علمياً ومهنياً بصورة کافية، کما أکدت الدراسة علي أنهناک قصور في معالجة القضايا التعليمية علي مستوي صحف الدراسة.
التوصيات والمقترحات العامة:
1-   ضرورة اهتمام الصحف الإقليمية بالتغطية الکافية لقضايا التعليم بأقاليمها بالمقارنة بالقضايا الأخرى.
2-   لابد أن تراعي الصحف الإقليمية التوازن بين القضايا التعليمية بما يتفق وأهمية هذه القضايا.
3-   يجب أن تستعين الصحف الإقليمية بالمتخصصين لعرض القضايا التعليمية للاستفادة من آرائهم ومقترحاتهم لمواجهة القضايا التعليمية.
4-  تصميم برامج تدريبية للمحررين بالصحف الإقليمية خاصة بالمجال التربوي والنفسي؛ بما يسهم في رفع کفاءتهم في معالجة القضايا التعليمية.
5-    أخيراً توصي الباحثة بأن تولي الدراسات والأبحاث اهتماماً بالصحف الإقليمية وعلاقتها بقضايا مجتمعاتها ومنها القضايا التعليمية وتستکمل من حيث انتهت إليه الدراسة الحالية.

الكلمات الرئيسية


الصحـــف الإقلیمیـــة؛الصحـــف الإقلیمیـــة