أثر استخدام نموذج الاستقصاء المتوازن في تدريس العلوم على تنمية التفکير التوليدي وعمليات العلم لدى طالبات المرحلة المتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت البحث الحالي إلى الکشف عن أثر استخدام نموذج الاستقصاء المتوازن في تدريس العلوم على تنمية التفکير التوليدي وعمليات العلم لدى طالبات المرحلة المتوسطة, وقد استخدم المنهج شبه التجريبي لتقصي أثر المتغير المستقل (نموذج الاستقصاء المتوازن) على المتغيرين التابعين(التفکير التوليدي وعمليات العلم), وتکونت عينة البحث من (71)  طالبة من طالبات الصف الثاني متوسط بمحافظة خميس مشيط؛ حيث وزعت إلى مجموعتين الأولى تجريبية تکونت من (33)  طالبة درست وحدة (المادة والطاقة)  بنموذج الاستقصاء المتوازن, والمجموعة الأخرى ضابطة تکونت من (38) طالبة درسن الوحدة ذاتها بالطريقة المعتادة. وأعدت الباحثة أداتين هما: اختبار التفکير التوليدي, واختبار عمليات العلم تم ضبطهما علميا ,و تطبيقهما على مجموعتي البحث قبل دراسة الوحدة وبعدها, وأسفرت نتائج الدراسة عن: وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لکل من اختبار التفکير التوليدي واختبار عمليات العلم لصالح درجات الطالبات في التطبيق البعدي, ووجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في کل من التطبيق البعدي لاختبار التفکير التوليدي في العلوم واختبار عمليات العلم لصالح طالبات المجموعة التجريبية. کما أظهرت النتائج أن استخدام نموذج الاستقصاء المتوازن کان له حجم تأثير دال إحصائيا على تنمية کل من التفکير التوليدي وعمليات العلم لدى طالبات المجموعة التجريبية. وفي ضوء ما تم التوصل إليه من نتائج قدمت مجموعة من التوصيات والمقترحات ببحوث مستقبلية.
ا

الكلمات الرئيسية