أنماط القيادة التربوية السائدة لدى مديري ومديرات المدارس الحکومية الأساسية في عمان من وجهة نظر المعلمين والمعلمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التَعَّرف على الأنماط القيادية السائدة لدى مديري المدارس الحکومية الأساسية في عَمَّان من وجهة نظر المعلمين والمعلمات والتَعَّرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين آراء المعلمين والمعلمات اتجاه النمط القيادي السائد عند مديري المدارس الأساسية الحکومية في عَمان. وتکونت عينة الدراسة من (394) معلماً ومعلمة منهم (170) معلماً و(224) معلمة ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث باستخدام استبانة تکونت من 29 فقرة موزعة على ثلاث أنماط هي الديمقراطية، الترسلية، التسلطية، وقد تم التأکد من صدقها وثباتها. کشفت النتائج عن سيادة النمط التسلطي بين مديري ومديرات المدارس، يليه النمط الترسلي، ثم النمط الديمقراطي وبينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية (a=0.05) تعزى لأثر الجنس في النمط التسلطي وجاءت الفروق لصالح الإناث، بينما لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية في باقي الأنماط.

الكلمات الرئيسية