التعلم المدمج في الجامعة المفتوحـة بکل من سريلانکـا وهونج کونج وإمکان الإفـادة منـه بمـصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث إلى تطوير التعلم المدمج بمراکز التعليم المدمج بمصر في ضوء التعلم المدمج بجامعتي سريلانکا وهونج کونج من خلال ما يلي:
1-  التعرف على الأسس النظرية للتعلم المدمج في العالم المعاصر.
2-  الوقوف على واقع التعلم المدمج في الجامعة المفتوحة بسريلانکا.
3-  رصد واقع التعلم المدمج في الجامعة المفتوحة بهونج کونج.
4-  تحديد أوجه التشابه والاختلاف بين التعلم المدمج في الجامعة المفتوحة بسريلانکا وهونج کونج.
5- تقديم الآليات المقترحة لتطوير التعلم المدمج بمراکز التعليم المدمج بمصر في ضوء التعلم المدمج بجامعتي سريلانکا وهونج کونج المفتوحة.
واعتمد البحث على المنهج المقارن والذى يسير وفقا للخطوات التالية: الوصف والتحليل والتفسير وتقديم آليات لتطوير التعلم المدمج بمراکز التعليم المدمج بمصر.
    ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث الآتي:
1-  تساير نظم الدراسة في التعلم المدمج التطورات المعاصرة، وتمکن الطلاب من التفاعل فيها بکفاءة.
2-  النظر في التحول إلى نظام الدراسة بالتعلم المدمج بالتدريج خلال ثلاث سنوات.
3-  الاعتماد على معايير محددة للقبول في برامج مراکز التعليم المدمج.
4-  تطوير الهيکل التنظيمي لمراکز التعليم المدمج بطريقة ديناميکية ومستمرة.
5-  العمل على تنويع وتعدد مصادر تمويل مراکز التعليم المدمج.
6-  تميز البرامج الدراسية وتنوعها والترکيز فيها على احتياجات سوق العمل.
7-  نشر ثقافة التقويم في مراکز التعليم المدمج.

الكلمات الرئيسية