استخــدام اللعب السيکودرامى فى تحسيــن السلوک الاجتماعي لدى أطفال أوتيزم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية - جامعة بنها

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج قائم على استخدام اللعب السيکودرامى لتحسين السلوک الاجتماعي لأطفال الأوتيزم، والتحقق من جدواه فى تحسين السلوک الاجتماعي لأطفال الأوتيزم، وتکونت عينة الدراسة من (6) أطفال أوتيزم والملتحقين بمدرسة الجمهورية لذوى الاحتياجات الخاصة ومرکز الطائف لرعاية ذوى الاحتياجات الخاصة، وتتراوح أعمارهم من 9-11 سنوات وهم يمثلون مجموعة الدراسة، حيث اعتمدت الباحثة على التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة والقياس القبلي والبعدى، واستخدمت الباحثة فى الدراسة قائمة المظاهر السلوکية لأطفال الأوتيزم (إعداد / هشام الخولى)، مقياس السلوک الاجتماعي لأطفال الأوتيزم (إعداد / الباحثة)، البرنامج التدريبي القائم على استخدام اللعب السيکودرامى لتحسين السلوک الاجتماعي لأطفال الأوتيزم (إعداد / الباحثة). وتوصلت الدراسة الى النتائج الآتية : توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطى رتب درجات القياس القبلي والقياس البعدى لأطفال الأوتيزم على مقياس السلوک الاجتماعى وأبعاده فى إتجاه القياس البعدى، وهو ما يشير الى تحقق الفرض الأول من فروض الدراسة، لا توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطى رتب درجات القياس القبلى والقياس التتبعى لأطفال الأوتيزم على مقياس السلوک الاجتماعى وأبعاده. وهو ما يشير إلى تحقق الفرض الثاني من فروض الدراسة.

الكلمات الرئيسية