استخدام استراتيجية التعلم البنائي السباعية في تنمية مهارات التفکير النحوي لدى طلاب الصـــف الأول الثـــانـــوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية – جامعة بنها

2 کليةالتربية – جامعة بنها

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على فاعلية استراتيجية التعلم البنائي السباعية في تنمية مهارات التفکير النحوي لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام؛ ولتحقيق ذلک تم إعداد قائمة بالمهارات المستهدف تنميتها، واختبار؛ لقياسها، وإعداد دليل للمعلم، وکتاب للطالب في ضوء هذه الاستراتيجية؛ لتنمية هذه المهارات. وطُبق على مجموعتين، الأولى: ضابطة، مکونة من ثلاثين طالبة درست بالطريقة المعتادة، والثانية: تجريبية مکونة من ثلاثين طالبة درست باستخدام استرتيجية التعلم البنائي السباعية. ثم قورنت نتائج المجموعتين بتطبيق الاختبار بعديًّا، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: وجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعتين: الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفکير النحوي (ککل)، وفي کل مهارة فرعية على حدة لصالح المجموعة التجريبية، مما يؤکد فاعلية استراتيجية التعلم البنائي السباعية في تنمية مهارات التفکير المستهدف تنميتها.

الكلمات الرئيسية