برنامج مقترح قائم علي المدخل البصرى في تنمية التفکير الرياضى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية - جامعة الزقازيق

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات کلية التربية - جامعة الزقازيق

3 مدرس المناهج وطرق تدريس الرياضيات کلية التربية - جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تقصى فاعلية برنامج مقترح قائم على المدخل البصرى فى تنمية بعض مهارات التفکير الرياضى المتمثلة فى: ( الاستقراء – الاستنباط- التعميم- التعبير بالرموز- حل المشکلات- التفکير البصرى) لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. ولتحقيق هدف البحث، تم استخدام اختبار التفکير الرياضى- من إعداد الباحثة- حيث تم تطبيقه على عينة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائى بلغ عددها (47) طالباً وطالبة. وکشفت نتائج البحث عما يلى:-

أن البرنامج المقترح القائم على المدخل البصرى ذو تأثير قوى وفعال فى تنمية مهارات التفکير الرياضى ( کمهارة کلية أو کمهارة فرعية) لدى تلاميذ عينة البحث.
أن البرنامج المقترح القائم على المدخل البصرى کان أقوى تأثيراً وأکثر حجماً فى تنمية التفکير الرياضى ککل يليها فى القوة والحجم مهارة الاستقراء، ثم التفکير البصرى، ثم مهارة التعبير بالرموز، ثم مهارة الاستنباط، ثم مهارة  حل المشکلات، ثم مهارة التعميم.

الكلمات الرئيسية