فاعلية نظرية تريز TRIZ في تنمية استراتيجيات الحل الإبداعي للمشکلات في الکيمياء لدى طلاب الشعب العلمية بکليات التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة بنها

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية التعرف على فاعلية استخدام نظرية تريز TRIZ في تدريس الکيمياء على تنمية استراتيجيات الحل الإبداعي للمشکلات لدى طلاب الشعب العلمية بکليات التربية وتضمنت مجموعة الدراسة النهائية 41 طالباً وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة شعب (الکيمياء والفيزياء، والعلوم البيولوجية والجيولوجية ) درست مجموعة من موضوعات الکيمياء وفقا لنظرية تريز TRIZ وتمثلت أدوات الدراسة اختبار مهام الحل الإبداعي للمشکلات في الکيمياء، وقائمة معايير الحکم على الحل الإبداعي للمشکلات وتم تطبيق الاختبار قبليا وبعديا على مجموعة الدراسة، وأوضحت نتائج الدراسة:
1-  وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى ≤ 0.01 بين درجات التطبيق القبلي ومتوسط درجات التطبيق البعدي للمهارات الرئيسة والفرعية للحل الإبداعي للمشکلات لاختبار الحل الإبداعي للمشکلات في الکيمياء، وکذلک الدرجة الکلية لصالح التطبيق البعدي.

الكلمات الرئيسية