أثر استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية مهارات التفکير الناقد في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة (التساؤل الذاتي، العصف الذهني، خرائط المفاهيم) في تنمية مهارات التفکير الناقد في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية، وللتحقق من ذلک تم إعداد دليل للمعلم في وحدتي" دورية العناصر وخواصها " و" الغلاف الجوي وحماية کوکب الأرض "، وکتاب أنشطة للتلميذ، وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار واطسن وجليسر للتفکير الناقد واختبار التفکير الناقد في العلوم (إعداد الباحثة )، وقد تم تطبيق الادوات قبليا على عينة الدراسة المتمثلة في 76 تلميذة بالصف الثاني الاعدادي، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية وعددها 35 تلميذة بمدرسة الاتحاد الاعدادية المشترکة بطوخ طنبشا والتي درست باستراتيجيات ما وراء المعرفة، والمجموعة الضابطة وعددها 41 تلميذة بمدرسة الروضة الاعدادية المشترکة والتي درست بالطريقة المعتادة، وبعد الانتهاء من تدريس الوحدتين تم تطبيق الأدوات بعديا، وتوصلت النتائج إلى فاعلية استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية مهارات التفکير الناقد في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.

الكلمات الرئيسية