تربية المواطنة لدى الطفل في ضوء رؤية المملکة العربية السعودية 2030 من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى اقتراح مجموعة متطلبات لتربية المواطنة لدى الطفل في ضوء رؤية المملکة العربية السعودية 2030 ، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، واستخدمت الاستبانة کأداة لجمع بيانات الدراسة وتحقيق أهدافها، حيث طبقت على عينة عشوائية بسيطة من معلمات رياض الأطفال بالإحساء بلغ عددهم (112) معلمة، وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، في جانبيها النظري والميداني، منها: أن تربية المواطنة لدى الطفل عنصر أساسي في بناء شخصيته، وبالتالي الحفاظ على الهوية والانتماء واستقرار المجتمع، کما خلصت النتائج إلى تحديد مجموعة متطلبات لتربية المواطنة لدى الطفل في ضوء رؤية 2030 من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال، وهى: متطلبات متعلقة بالمجتمع الحيوي وقيمه الراسخة التي تنشدها رؤية 2030، متطلبات متعلقة بالوطن الطموح والمواطن المسئول، متطلبات متعلقة بالاقتصاد المزدهر والموقع المستغل الذى تنشده رؤية 2030، وتجعلهم مواطنين أکثر قدرة على المشارکة وتحمل المسؤولية والإسهام في رقى مجتمعهم.

الكلمات الرئيسية