إسهام عادات العقل في التنبؤ بالتفکير الإيجابي لـــــدى طالبـــــات الجامعـــــة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الدراسات الأنسانية جامعة الأزهر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن العلاقة بين عادات العقل والتفکير الإيجابي لدى طالبات الجامعة، وکذلک الکشف عن القدرة التنبؤية لعادات العقل بالتفکير الإيجابي لنفس العينة، وأجريت الدراسة على عينة قوامها (433) طالبة من طالبات الجامعة  منهن (233 ) طالبة بکلية التربية و(200) طالبة بکلية العلوم، تم اختيارهن بالطريقة العشوائية الطبقية، وطبق عليهن مقياس عادات العقل، ومقياس التفکير الإيجابي من إعداد الباحثة، وتم استخدم المنهج الوصفي الارتباطي التنبؤي.  وأظهرت نتائج الدراسة توافر بعض عادات العقل لدى طالبات الجامعة حيث احتلت العادة العقلية (التساؤل وحل المشکلات) المرتبة الأولى، بينما احتلت عادة التفکير وراء المعرفي المرتبة الأخيرة بين عادات العقل.کما أظهرت النتائج اختلاف ترتيب عادات العقل لدى أفراد عينة الدراسة تبعا لاختلاف متغير التخصص (علمي – انساني) وقد أظهرت نتائج الدراسة أيضا وجود مستوى مرتفع من التفکير الإيجابي لدى أفراد العينة، کما تبين أن بعد التفاؤل والتوقعات الإيجابية قد احتل المرتبة الأولى لدى أفراد العينة بينما جاء بعد الضبط الانفعالي في المرتبة الأخيرة بين أبعاد التفکير الإيجابي، کما أوضحت النتائج وجود اختلاف في ترتيب أبعاد مقياس التفکير الإيجابي لدى أفراد العينة باختلاف متغير التخصص (علمي – انساني) کما بينت النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة بين عادات العقل والتفکير الإيجابي ،کما أظهرت نتائج الدراسة قدرة عادات العقل في التنبؤ بالتفکير الإيجابي ومعظم أبعاده لدى طالبات الجامعة. هذا وقد أوصت الدراسة بعدد من التوصيات وکذلک اقترحت عدد من الدراسات المستقبلية في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.

الكلمات الرئيسية