فاعلية بعض استراتيجيات التعلم البنائي في تصويب التصورات الخطأ في المفاهيم الفقهية لدى طالبات المرحلة الثانوية الأزهرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة بنها

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تصويب التصورات الخطأ في المفاهيم الفقهية لدى طالبات المرحلة الثانوية الأزهرية باستخدام بعض استراتيجيات التعلم البنائي، ولتحقيق ذلک قامت الباحثة بإعداد أدوات الدراسة والتي تمثلت في قائمة بالتصورات الخطأ في المفاهيم الفقهية المرتبطة بالعبادات، واختبار تشخيصي ثنائي الشق لقياس جانبي الفهم والتطبيق لدى مجموعة الدراسة، ثم إعداد کتاب الطالبة ودليل المعلم لتصويب التصورات الخطأ في المفاهيم الفقهية لدى طالبات المرحلة الثانوية الأزهرية، وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها:

§        تأثير کبير لاستخدام استراتيجية التغيير المفهومي في تصويب التصورات الخطأ في المفاهيم الفقهية المرتبطة بالعبادات (الطهارة ) لدى طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري، ويتضح ذلک من قيم مربع إيتا التي امتدت بين (039101,0) إلى (93,0)، حيث تشير هذه القيم إلى نسبة التأثير المختلفة للاستراتيجية والتي تمتد بين (3.91%) في مفهوم
(الاستحاضة) و(57‚93%) في مفهوم (التضبيب).

الكلمات الرئيسية