فعالية استراتيجية التعليم المتمايز في تنمية التحصيل والوعي الغذائي الصحي في الإقتصاد المنزلي لدى تلميذات المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية - جامعة بنها

2 کلية التربية النوعية – جامعة المنصورة

المستخلص

أهـــــــداف البحـــــــث
1- التعرف علي أسس وإجراءات استخدام استراتيجية التعليم المتمايز في تنمية التحصيل والوعي الغذائي الصحي لدي تلميذات المرحلة الإعدادية
2-   التعرف علي فعالية استراتيجية التعليم المتمايز في تنمية التحصيل في مادة الاقتصاد المنزلي لدي تلميذات المرحلة الإعدادية.
3-  التعرف علي فعالية استراتيجية التعليم المتمايز في تنمية الوعي الغذائي الصحي من خلال مادة الإقتصاد المنزلي لدي تلميذات المرحلة الإعدادية.
عينـــــــة البحـــــــث:      
عينة من تلميذات الصف الثاني الإعدادي قوامها (60) تلميذة تم اختيارهن وتقسيمهن عشوائيا إلي مجموعتين، الأولي: تجريبية قوامها (30) تلميذة بمعهد فتيات نوسا البحر الإعدادي الثانوي والثانية: ضابطة قوامها (30) تلميذة بمعهد فتيات أويش الحجر الإعدادي الثانوي.
منهـــــج البحــــــث: المنهج شبه التجريبي
أدوات البحـــــــث: تمثلت أدوات البحث في الأدوات التالية:
1-   اختبار تحصيلي في وحدة (أسرة مفکرة ) بمادة الإقتصاد المنزلي.
2-   مقياس الوعي الغذائي الصحي 4- دليل المعلم وفقا لاستراتيجية التعليم المتمايز  
3-   استبانة أنماط التعلم 5 - سجل نشاط التلميذات وفقا لاستراتيجية التعليم التمايز
نتائــــــــج البحــــــــث:
1- وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة (01‚ ) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين: الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي ومقياس الوعي الغذائي الصحي (الأبعاد والدرجة الکلية)، لصالح تلميذات المجموعة التجريبية.
وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة (01‚ ) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيقين: القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي ومقياس الوعي الغذائي الصحي (الأبعاد والدرجة الکلية) لصالح التطبيق البعدي

الكلمات الرئيسية