تقويم البرامج التدريبية فى ضوء النماذج العالمية (دراســــــة تحليليـــــة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث الحالى التعرف على الأسس النظرية لتقويم البرامج التدريبية من خلال بعض النماذج العالمية، التعرف على عناصر تقويم البرامج التدريبية، التعرف على النماذج العالمية لتقويم البرامج التدريبية، واستخدم البحث الحالى المنهج الوصفى التحليلى، وتوصل البحث إلى عدة نتائج من أهما: قلة توظيف التقويم القبلي للمتدربين قبل بدء النشاط التدريبى، ندرة اعتماد نتائج التقويم کأحد أدوات التقويم السنوي للمتدربين، ضعف مشارکة خبراء تربويون في تقويم أداء المتدربين. وبناءأ على هذه النتائج أوصى البحث بمجموعة من التوصيات من أهما: ضرورة توظيف التقويم القبلي للمتدربين قبل بدء النشاط التدريبى، ضرورة اعتماد نتائج التقويم کأحد أدوات التقويم السنوي للمتدربين، الاهتمام بمشارکة خبراء تربويون في تقويم أداء المتدربين.

الكلمات الرئيسية