هدفت الدراسة الحالية إلى محاولة الکشف عن الفروق فى المرونة الإيجابية والتى تعزى لکل من متغير الجنس (ذکور- إناث)، ومتغير العمر الزمنى (16-19) عاماً، ومتغير التخصص (علمى- أدبى)، والتنبؤ بدرجة المرونة الإيجابية فى ضوء کل من (الجنس، والعمر الزمنى، والتخصص)؛ وذلک بإستخدام العديد من الأساليب الإحصائية الملائمة لذلک الغرض، وتکونت عينة الدراسة الأساسية من (164) مراهق ومراهقة من طلاب المدارس الثانوية التابعة لإدارة أسوان التعليمية؛ تم إختيارهم بطريقة عمدية غرضية حيث يشترط أن يکون الطالب فى مرحلة المراهقة من (16-19) عاماً، وإستخدمت الباحثة مقياس المرونة الإيجابية (إعداد الباحثة)، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب تبعاً للجنس (ذکور- إناث) فى متغير المرونة الإيجابية لصالح الإناث، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب تبعاً للعمر الزمنى فى متغير المرونة الإيجابية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب تبعاً للتخصص (علمى-أدبي) فى متغير المرونة الإيجابية لصالح الطلاب ذوى التخصص العلمى، ويمکن التنبؤ بدرجة المرونة الإيجابية فى ضوء کل من (الجنس، والعمر الزمنى، والتخصص).
أحمد حسين, خيرى, محمد الصادق, عادل, & إبراهيم رفاعى, نجوى. (2018). دراسة لبعض العوامل المسهمة فى المرونة الإيجابيـــة لـــدى المراهقيـــن. مجلة کلية التربية. بنها, 29(116 أکتوبر ج 5), 447-477. doi: 10.21608/jfeb.2018.62167
MLA
خيرى أحمد حسين; عادل محمد الصادق; نجوى إبراهيم رفاعى. "دراسة لبعض العوامل المسهمة فى المرونة الإيجابيـــة لـــدى المراهقيـــن". مجلة کلية التربية. بنها, 29, 116 أکتوبر ج 5, 2018, 447-477. doi: 10.21608/jfeb.2018.62167
HARVARD
أحمد حسين, خيرى, محمد الصادق, عادل, إبراهيم رفاعى, نجوى. (2018). 'دراسة لبعض العوامل المسهمة فى المرونة الإيجابيـــة لـــدى المراهقيـــن', مجلة کلية التربية. بنها, 29(116 أکتوبر ج 5), pp. 447-477. doi: 10.21608/jfeb.2018.62167
VANCOUVER
أحمد حسين, خيرى, محمد الصادق, عادل, إبراهيم رفاعى, نجوى. دراسة لبعض العوامل المسهمة فى المرونة الإيجابيـــة لـــدى المراهقيـــن. مجلة کلية التربية. بنها, 2018; 29(116 أکتوبر ج 5): 447-477. doi: 10.21608/jfeb.2018.62167