تنمية مهارات الدقة القرائية والتلقائية والفهم باستخدام المدخل المعرفي الأکاديمي لتعلم اللغة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية - جامعة الفيوم

2 کلية التربية - جامعة بنها

المستخلص

استهدف البحث الحالي معرفة فاعلية المدخل المعرفي الأکاديمي لتعلم اللغة في تنمية مهارات الدقة القرائية والتلقائية والفهم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، ولتحقيق هذا الهدف، تم إعداد أدوات البحث ومواد المعالجة التجريبية؛ تمثلت فى اختبار الدقة القرائية والتلقائية والفهم، وبرنامج قائم على المدخل المعرفي الأکاديمي لتعلم اللغة، وقد تضمن الإستراتيجيات الآتية :(التنظيم، التفصيل، المراقبة، التقويم، الانتباه الانتقائي، تشجيع الذات، التعلم التعاوني)، وبعد ضبط أداة البحث وحساب صدقها وثباتها، تم اختيار عينة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي، بلغ عددها (35) تلميذا وتلميذة بمدرسة فجر الإسلام- شبين القناطر- محافظة القليوبية، وبتطبيق أداة البحث ومواد المعالجة التجريبية، تمت معالجة البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS-14)، حيث استخدم اختبار(ت) للمجموعة الواحدة ذات القياس القبلي والبعدي، ومربع إيتا، وأوضحت النتائج " وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0,01) بين متوسطي درجات تلاميذ الصف الأول الإعدادي في مهارات الدقة القرائية والتلقائية والفهم (ککل) وفي کل مهارة على حدة لاختبار الدقة القرائية والتلقائية والفهم قبليًا وبعديًا لصالح التطبيق البعدي"، مما يشير إلى فاعلية البرنامج القائم على المدخل المعرفي الأکاديمي لتعلم اللغة، وقد أوصى البحث بضرورة استخدام المدخل المعرفي الأکاديمي لتعلم اللغة، وإستراتيجيات تعلم اللغة فى تنمية مهارات الطلاقة القرائية والکفاءة اللغوية والقراءة المعبِّرة.

الكلمات الرئيسية