أثر استراتيجية التخيل الموجه فــى تدريــس التاريــخ لتنمية مهارات التفکير التاريخى لـــدى تلاميـــذ الصف الأول الإعدادى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کليــة التربيــة - جامعــــة بنهــــا

2 کليــة التربيــة - جامعــة الزقازيــق

3 کلية التربية جامعة بنها

4 بکلية التربية – جامعة بنها

5 کلية التربية - جامعة بنها

المستخلص

استهدف البحث الحالى بيان آثر استراتيجية التخيل الموجه فى تدريس التاريخ على تنمية مهارات التفکير التاريخى لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى، واعتمد البحث على المنهج التجريبى، وقد تم بناء قائمة بمهارات التفکير التاريخى، واختبار فى بعض مهارات التفکير التاريخى، وکذلک دليل المعلم، وکتيب التلميذ، وتکونت عينة البحث من (70) تلميذ من تلاميذ الصف الأول الإعدادى بإدارة بنها التعليمية بمحافظة القليوبية، تم تقسيمهم إلى مجموعتين، مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية، وتم تدريس وحدة (من روائع حضارتنا) ضمن مقرر الدراسات الاجتماعية للصف الأول الإعدادى الفصل الدراسى الثانى باستخدام استراتيجية التخيل الموجه للمجموعة التجريبية، وتم تدريس نفس الوحدة للمجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، واستخدم الباحثين فى تحليلهم الإحصائى برنامج SPSS، وقد أکدت النتائج فاعلية استراتيجية التخيل الموجه فى تدريس التاريخ على تنمية مهارات التفکير التاريخى لدى تلاميذ المجموعة التجريبية، ويوصى البحث الحالى بضرورة الاهتمام باستراتيجية التخيل الموجه فى تدريس التاريخ وفى مختلف المراحل التعليمية، وضرورة تدريب المعلمين على أسس وإجراءات استخدامها داخل الفصول الدراسية لما تحققه من أهداف تربوية منشودة.
 

الكلمات الرئيسية