هدفت هذه الدراسة إلى تحديد احتياجات التطور المهني لمعلمي العلوم بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظرهم في ضوء المعايير المهنية للمعلمين، الصادرة من هيئة تقويم التعليم العام، وتحديداً لمعايير مجال المعرفة المهنية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وشمل مجتمع الدراسة جميع معلمي العلوم بإدارة التعليم بمنطقة الرياض، فيما شملت عينة الدراسة(562) معلماً من مختلف مراحل التعليم العام، ولجمع بيانات الدراسة تم تحويل مؤشرات المعايير إلى استبانة مکونة من 8 فقرات ضمن 3 محاور، وتم التأکد من صدق وثبات الأداة، وقد توصلت الدراسة إلى أن احتياج معلمي العلوم في جميع المعايير بدرجة عالية، ولمعيار معرفة الطلاب وکيفية تعلمهم بدرجة متوسطة، واحتياج معلمي العلوم لمعيار طرق التدريس بدرجة عالية، واحتياج معلمي العلوم لمعيار معرفة محتوى التخصص والمنهج بدرجة عالية، وکذلک لا توجد اختلافات في الاحتياجات تعزى لمتغير المؤهل أو الخبرة التعليمية أو مرحلة التدريس.
بن إبراهيم الدوسري, هذال, & بن محمد الجبر, جبر. (2017). احتياجات التطور المهني لمعلمي العلوم في ضوء المعايير المهنية للمعلمين من وجهة نظرهم. مجلة کلية التربية. بنها, 28(112 أکتوبر ج 1), 233-260. doi: 10.21608/0053256
MLA
هذال بن إبراهيم الدوسري; جبر بن محمد الجبر. "احتياجات التطور المهني لمعلمي العلوم في ضوء المعايير المهنية للمعلمين من وجهة نظرهم". مجلة کلية التربية. بنها, 28, 112 أکتوبر ج 1, 2017, 233-260. doi: 10.21608/0053256
HARVARD
بن إبراهيم الدوسري, هذال, بن محمد الجبر, جبر. (2017). 'احتياجات التطور المهني لمعلمي العلوم في ضوء المعايير المهنية للمعلمين من وجهة نظرهم', مجلة کلية التربية. بنها, 28(112 أکتوبر ج 1), pp. 233-260. doi: 10.21608/0053256
VANCOUVER
بن إبراهيم الدوسري, هذال, بن محمد الجبر, جبر. احتياجات التطور المهني لمعلمي العلوم في ضوء المعايير المهنية للمعلمين من وجهة نظرهم. مجلة کلية التربية. بنها, 2017; 28(112 أکتوبر ج 1): 233-260. doi: 10.21608/0053256