الخصــــائـــص السيکـــومـــتريــــــة لقائمة الاستراتيجيات الإرادية الأکاديمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدف هذا البحث إلى فحص الخصائص السيکومترية لقائمة الاستراتيجيات الإرادية الأکاديمية  لدى طلاب کلية التربية جامعة بنها. وقد تحددت مشکلة البحث الحالي في التعرف على الخصائص السيکومترية لقائمة الاستراتيجيات الإرادية الأکاديمية  وذلک من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية:
1-   هل تتوفر لقائمة الاستراتيجيات الإرادية الأکاديمية درجة مقبولة من الثبات لدي طلاب کلية التربية جامعة بنها؟
2-   هل تتوفر لقائمة الاستراتيجيات الإرادية الأکاديمية درجة مقبولة من الصدق لدي طلاب کلية التربية جامعة بنها؟
وقد تم تطبيق القائمة على عينة البحث المکونة من (80) طالبًا وطالبة تم اختارهم بطريقة عشوائية من طلاب وطالبات کلية التربية جامعة بنها بالفرقتين الثانية والرابعة بالتخصصات العلمية والأدبية.
وتم استخدام الأساليب الإحصائية التالية: (معامل ألفا لـ کرونباخ، معامل ارتباط بيرسون، معامل الثبات بطريقة التجزئة النصفية لـ سبيرمان/برازن، التحليل العاملي التوکيدي) لمعالجة البيانات والتحقق من ثبات وصدق القائمة.
وقد أظهرت النتائج ما يلي:

تتوفر لقائمة الاستراتيجيات الإرادية الأکاديمية درجة مقبولة من الثبات لدى طلاب کلية التربية جامعة بنها، وذلک باستخدام الاتساق الداخلي (معاملات ارتباط البنود بالدرجة الکلية للاستراتيجية، معامل ألفا لـ کرونباخ)، وطريقة التجزئة النصفية لـ سبيرمان – بروان. 
تتمتع قائمة الاستراتيجيات الإرادية الأکاديمية بدرجة مقبولة من الصدق العاملي لدى طلاب کلية التربية جامعة بنها.

الكلمات الرئيسية