أثر إستراتيجية قائمة على خرائط التفکيــر فى تدريس العلوم لتنمية عادات العقل المنتجه لمـارزانـو لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کليـة التربيـة - جامعـة بنهـا

2 وعميد کلية التربية - جامعـة بنهـا

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الى التعرف على أثر الإستراتيجية القائمة على خرائط التفکير فى تدريس العلوم على التحصيل وتنمية عادات العقل المنتجة لمارزانو لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، ولتحقيق ذلک تم إعداد کتاب التلميذ لوحدة " دورية العناصر وخواصها " لتلاميذ الصف الثانى الإعدادى وکذلک إعداد دليل المعلم وفقا لإستراتيجية قائمة على خرائط التفکير، وتم تطبيق الأدوات الأتية: اختبار تحصيلى, مقياس عادات العقل المنتجة وکذلک بطاقة تقدير أداء التلاميذ لعادات العقل المنتجة. وتکونت عينة الدراسة من ( 136) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى بمحافظة القليوبية، وتم تقسيمها الى مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها (68) والآخرى ضابطة وعددها (68) تلميذ وتلميذة.

الكلمات الرئيسية