دور مجلات الأطفال فى تنمية المشارکة الثقافية للطفل المصرى من (9-12سنة) "دراســــة ميدانيـة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى التعرف على مدى تعرض الأطفال لمجلات الأطفال، والتعرف على أهم المواد الثقافية التى يفضل الطفل متابعتها فى مجلات الأطفال، وکذلک التعرف على مدى مساهمة مجلات الأطفال فى تشکيل الهوية الثقافية للطفل المصرى. وينتمى هذا البحث إلى البحوث الوصفية التى تستهدف وصف وتحليل علاقة الأطفال بمجلات الأطفال المطبوعة، والتعرف على دور مجلات الأطفال فى تشکيل الهوية الثقافية للطفل المصرى. لذا اعتمد هذا البحث على منهج المسح الإعلامى الذى يعد جهداً علمياً منظماً للحصول على المعلومات المفصلة عن الظاهرة محل الدراسة. وتکونت عينة الدراسة من (400) تلميذ وتلميذة من تلاميذ المدارس الإبتدائية الحکومية بالصفوف (الرابع، الخامس، السادس) الإبتدائى، وذلک فى محافظة القليوبية (مدرسة أبو بکر الصديق بشبلنجة – مدرسة البقاشين الإبتدائية بکفر شکر)، وبمحافظة الشرقية (مدرسة على مبارک بالزقازيق – مدرسة شفيق خطاب الإبتدائية بقطيفة العزيزية). واستخدمت الباحثة استمارة استبيان کأداة من أدوات جمع البيانات وتم تطبيقه على أفراد العينة. وأشارت نتائج البحث إلى ارتفاع قراءة مجلات الأطفال بين الأطفال عينة الدراسة بنسبة بلغت (85%)، إذ بلغ نسبة الذين يقرأون مجلات الأطفال بصفة دائمة (81%)، ومن يقرأونها أحياناً (4%)، ونسبة من لا يقرأونها (15%). وکشفت النتائج أيضاً أن المعلومات الثقافية کانت فى مقدمة المعلومات التى يحب الأطفال قراءتها فى مجلات الأطفال.
 

الكلمات الرئيسية