اضطـــراب القلق الاجتمـــاعيّ لدى طــــلاب الجامعة في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية - جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الکشف عن طبيعة الفروق بين الذکور والإناث من طلاب الجامعة في اضطراب القلق الاجتماعيّ، وأيضًا معرفة الفروق بين ذوي التخصحص العلميّ وذوي التخصص الأدبيّ من طلاب الجامعة في اضطراب القلق الاجتماعيّ، وکذلک معرفة اختلاف القلق الاجتماعيّ باختلاف کل من الفرقة الدراسية، والمستوى الاجتماعيّ الاقتصاديّ والثقافيّ، وتکونت عينة البحث من (220) طالبًا وطالبةً من طلاب کلية التربية جامعة بنها، ممن تتراوح أعمارهم من (20 – 22) عامًا، بمتوسط عُمري (20,322) عامًا، وانحراف معياري(0,496)، واستخدم الباحث مقياس اضطراب القلق الاجتماعيّ لدى طلاب الجامعة (إعداد: ناريمان رفاعي، حازم شوقي)، ومقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي والثقافي (إعداد: حمدان فضة، 1997)، وأبانت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطَيْ درجات الذکور والإناث من طلاب الجامعة على مقياس اضطراب القلق الاجتماعيّ وذلک في اتجاه الإناث، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب الجامعة ذوي التخصص العلميّ، ومتوسط درجات طلاب الجامعة ذوي التخصص الأدبي على مقياس اضطراب القلق الاجتماعيّ. وعدم وجود فروق في القلق الاجتماعي تعزى إلى متغيري الفرقة الدراسية (الفرقة الأولى – الفرقة الرابعة)، والمستوى الاجتماعيّ الاقتصاديّ والثقافيّ.

الكلمات الرئيسية