فاعلية برنامج قائم على إستراتيجيات تعلم اللغة في تنمية مهارات القراءة المعبِّرة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية - جامعة الفيوم

2 کلية التربية - جامعة بنها

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية إستراتيجيات تعلم اللغة في تنمية مهارات القراءة المعبِّرة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، ولتحقيق هذا الهدف، تم إعداد أدوات البحث ومواد المعالجة التجريبية؛ التي تمثلت فى اختبار وبطاقة تقدير لمهارات القراءة المعبِّرة، وبرنامج قائم على إستراتيجيات تعلم اللغة تضمن الإستراتيجيات الآتية: (التنظيم، التفصيل، المراقبة، التقويم، الانتباه الانتقائي، تشجيع الذات، التعلم التعاوني)، وبعد ضبط أداة البحث وحساب صدقها وثباتها، تم اختيار عينة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي، بلغ عددها (35) تلميذا وتلميذة بمدرسة فجر الإسلام- شبين القناطر- محافظة القليوبية، وبتطبيق أداة البحث ومواد المعالجة التجريبية، تمت معالجة البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS-14)، حيث استخدم اختبار) للمجموعة الواحدة ذات القياس القبلي و البعدي، ومربع إيتا، وأوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0,01) بين متوسطي درجات تلاميذ الصف الأول الإعدادي في مهارات القراءة المعبِّرة (ککل) وفي کل مهارة على حدة لاختبار القراءة المعبِّرة قبليًا وبعديًا لصالح التطبيق البعدي؛ مما يشير إلى فاعلية البرنامج القائم على إستراتيجيات تعلم اللغة، وقد أوصى البحث بضرورة استخدام إستراتيجيات تعلم اللغة فى تنمية مهارات الطلاقة والکفاءة القرائية عامة، والأداء القرائي الشفهي خاصة.

الكلمات الرئيسية