متطلبات تطوير إدارة المدرسة الثانوية العامة في مصر لمواجهة تحديات العولمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية - جامعة بنها

المستخلص

هدف هذا البحث إلى الوقوف على تحديات العولمة التي تقف حائلا أمام إدارة المدرسة الثانوية العامة في مصر للوصول إلى المتطلبات اللازمة لتطوير إدارة هذه المدرسة لمواجهة تلک التحديات، واستخدم البحث المنهج الوصفي والذي يتم من خلاله وصف الحقائق والظروف الراهنة الخاصة بطبيعة تلک التحديات، وجمع البيانات وتنظيمها وتصنيفها وتحليلها بدقة للوصول إلى هدف البحث ،وارتکز البحث علد عدة مصطلحات منها (تطوير، متطلبات، تحديات، عولمة) وتوصل البحث إلى نتائج متعددة ومختلفة من أهمها أن العولمة أصبحت سمة أساسية من سمات العصر، تسعى إلى تذويب الحدود و الموانع بين الدول وسيطرت الدول الکبرى وفرض هيمنتها الاقتصادية والثقافية والسياسية على بعض الدول ـ خاصة النامية ـونتج عن انتشارها بعض التحديات التي تقف مانعًا أمام المدرسة الثانوية العامة عن تحقيق أهدافها، و العولمة لها من الآثار السلبية ما يحتم على الدول التعاون لمواجهتها، وتحتاج هذه التحديات أن تطور إدارة هذه المدرسة من نفسها حتي يمکنها التغلب على تلک التحديات، وأوصى البحث بأنه يجب على إدارة المدرسة الثانوية العامة أن تستخدم الأساليب الإدارية الحديثة و الوسائل التکنولوجية التي تساعدها على مواجهة تلک التحديات، أن يتم اختيار مدير المدرسة بطريقة سليمة وأن يشارک جميع العاملين في اتخاذ القرارات.

الكلمات الرئيسية