فاعلية برنامج في الجغرافيا قائم على التکامل بين نظم المعلومات والاستشعار عن بُعد لتنمية بعض المهارات الجغرافية وعمليات العلم الأساسية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة بنها

المستخلص

هــــدف البحـــث:
هدف البحث إلى إعداد برنامج في الجغرافيا قائم على التکامل بين نظم المعلومات والاستشعار عن بُعد لتنمية بعض المهارات الجغرافية وبعض عمليات العلم الأساسية لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
عينـــــة البحــــث:
تکونت عينة الدراسة من (50) طالباً من طلاب الصف الأول الثانوي، بمدرسة کفر صقر الثانوية للبنين التابعة لإدارة کفر صقر التعليمية.
أدوات البحـــــــــث:
لتحقيق ما هدف إليه البحث تم إعداد قائمة ببعض المهارات الجغرافية وقائمة ببعض عمليات العلم الأساسية التي يمکن تنميتهما من خلال البرنامج، واختبار لبعض المهارات الجغرافية واختبار لبعض عمليات العلم الأساسية بالإضافة إلى بطاقة ملاحظة للمهارات الجغرافية. 
نتـــــائج البحــــــث:
1-      أکدت نتائج الدراسة الاستطلاعية تدني مستوى طلاب الصف الأول الثانوي في المهارات الجغرافية وبعض مهارات عمليات العلم الأساسية.
2-  وأکدت نتائج البحث التجريبية تنمية المهارات الجغرافية لدى الطلاب عينة البحث، حيث أثبتت أن هناک فرق ذي دلالة إحصائيا ًبين درجات کل من التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار بعض المهارات الجغرافية لطلاب الصف الأول الثانوي لصالح التطبيق البعدي عند مستوى دلالة (0.01).
3-      کما أکدت نتائج البحث التجريبية تنمية بعض مهارات عمليات العلم الأساسية لدى الطلاب عينة البحث، حيث أثبتت أن هناک فرق ذي دلالة إحصائيا ًبين درجات کل من التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار بعض مهارات عمليات العلم الأساسية لطلاب الصف الأول الثانوي لصالح التطبيق البعدي عند مستوى دلالة (0.01).
4-      کما أکدت أيضاً نتائج البحث التجريبية تنمية بعض المهارات الجغرافية لدى الطلاب عينة البحث، حيث أثبتت أن هناک فرق ذي دلالة إحصائيا ًبين درجات کل من التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة أداء طلاب الصف الأول الثانوي للمهارات الجغرافية لصالح التطبيق البعدي عند مستوى دلالة (0.01).

الكلمات الرئيسية