فاعلية نموذج بايبي في تحصيل مادة العلوم وتنمية عمليات العـلم الأســاسية والقدرة على اتخــاذ القرار في المـــواقف الحياتية لدى طلبة الصف السادس الأساسي بالأردن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس والتربية الخاصة کلية الأميرة عالية الجامعية – جامعة البلقاء التطبيقية - الأردن

المستخلص

استهدفت الدراسة تنمية التحصيل في مادة العلوم، وتنمية مهارات عمليات العلم الأساسية لدى، والقدرة على اتخاذ القرار في المواقف الحياتية لدى طلبة الصف السادس الأساسي في الأردن باستخدام نموذج بايبي، ولتحقيق هدف الدراسة استخدام المنهج شبة التجريبي على عينة قوامها (60) طالب وطالبة اختيرت بالطريقة العشوائية البسيطة من طلبة الصف السادس الأساسي، واستخدام اختبار تحصيلي لقياس التحصيل الدراسي لدى الطلبة في وحدة "التيار الکهربائي ومصادره" من مقرر العلوم (من إعداد الباحث)، واختبار عمليات العلم الأساسية (من إعداد الباحث)، واختبار القدرة على اتخاذ القرار في المواقف الحياتية (من إعداد الباحث). وتم تطبيق تلک الأدوات على عينة الدراسة بعد أن تم تقسيمهم إلى مجموعتين بالتساوي مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية، وتم التحقق من تکافؤ المجموعتين. وأشارت النتائج إلى وجود أثر لنموذج بايبي لتنمية التحصيل، واتخاذ القرار في المواقف الحياتية، وعمليات العلم، ولا يوجد فروق لأثر النموذج بين الذکور والإناث. وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم بعض التوصيات من أهمها، تطوير برامج إعداد معلم العلوم بکليات التربية لتتضمن نماذج التدريس البنائية التي تجعل الطالب هو محور العملية التعليمية والتي تشجع الطلبة على العلم المبني على الفهم وتنمية مهارات التفکير المختلفة والقدرة على اتخاذ القرارات في المواقف الحياتية.
 

الكلمات الرئيسية