فــــاعلية برنامج تدريبي لتنمية أسلوب حـــــل المشکلات في تحسين التفاعل الاجتماعي لذوى الإعاقة الفکرية البسيطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الدراسات العليا للتربية- جامعة القاهرة

المستخلص

خلفية: تشير البحوث السابقة إلى صعوبات واضحة في قدرة ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة على ممارسة أسلوب حل المشکلات في حياتهم الاجتماعية اليومية، وعدم القدرة على ممارسة خطواته بداية من تحديد المشکلة حتى الوصول لحل مناسب وتعميمه.
هدف البحث الحالي إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبي في تنمية ممارسة أسلوب حل المشکلات في تحسين التفاعل الاجتماعي للمراهقين ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة. وتکونت عينة البحث من (10) مراهقين ذکور تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، من مدرسة التربية الفکرية ببني سويف للعام الدراسي 2015 / 2016، وتراوحت أعمارهم الزمنية بين (13- 16) سنة، ومعامل ذکائهم بين (50-68). وتم استخدام مقياس ستانفورد بينيه للذکاء (الصورة الرابعة)، ومقياس فاينلاند للسلوک التکيفي، ومقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي، ومقياس أسلوب حل المشکلات، والبرنامج التدريبي. وکشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمهارة أسلوب حل المشکلات والتفاعل الاجتماعي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمهارة أسلوب حل المشکلات والتفاعل الاجتماعي لصالح القياس البعدي، مما يشير إلى فعالية البرنامج التدريبي في تنمية أسلوب حل المشکلات وتحسُن مستوى التفاعل الاجتماعي لدى المراهقين ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة.
 
 

الكلمات الرئيسية