فعاليّة استراتيجيّة التّدريس التّبادليّ في تنمية التّحصيل الرّياضيّ لدى طالبات الصّف السّادس الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

فعاليّة استراتيجيّة التّدريس التّبادليّ في تنمية التّحصيل الرّياضيّ لدى طالبات الصّف السّادس الابتدائي.
هدف البحث إلى الکشف عن فعاليّة استراتيجيّة التّدريس التّبادليّ في تنمية التّحصيل الرّياضيّ لدى طالبات الصّف السّادس الابتدائي. استخدم البحث المنهج شبه التّجريبي، من خلال مجموعتين متکافئتين، تجريبيّة تکوّنت من (30) طالبة، ومجموعة ضابطة تکوّنت من (30) طالبة. دُرّست المجموعة التّجريبيّة باستخدام استراتيجيّة التّدريس التّبادليّ، بينما دُرّست المجموعة الضّابطة بالطّريقة الاعتياديّة. وللتّحقق من الفرضيّات تمّ تطبيق أداة البحث (الاختبار التّحصيلي) قبلياً وبعديّاً على عيّنة البحث. وقد توصّل البحث إلى النّتائج التّالية:
يوجد فرق دال إحصائيّاَ عند مستوى الدّلالة ≤ (01‚0) بين متوسّط درجات أفراد المجموعة التّجريبيّة، ومتوسّط درجات أفراد المجموعة الضّابطة في القياس البعدي للاختبار التّحصيلي عند مستوى التّذکر، والفهم، والتّطبيق، والتّحليل، والتّرکيب، والتّقويم، وعلى الدّرجة الکليّة للاختبار لصالح المجموعة التّجريبيّة.
ولقد تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات في ضوء إجراءات البحث ونتائجه.
 
 

الكلمات الرئيسية